كيف تستخدم الكاميرا فى 3d Max ؟

سنتعلم اليوم كيفية إستخدام الكاميرا فى برنامج 3d Max وضبط إعدادتها بالطريقة الصحيحة كذلك نصائح حول كيفية الوصول إلى زاوية مشهد جيدة وإحترافية.

أولاً: نصائح للحصول على لقطة تصوير احترافية

  • من المفضل أن تكون زاوية الكاميرا مع اتجاه اتجاه الإضاءة او فى الركن الجانبى لمكان الإضاءة.
  • عند تصوير المبانى الخارجية يجب مراعاة إظهار خط الأفق خلف الدور الأول.
  • لإظهار فخامة وجمال المبانى الخارجية يجب التقاط الصورة بمستوى مختلف عن مستوى الرؤية العادى حتى لا تبدو المبانى وكأنها مسطحه ليس بها حياة.
  • من المهم جدا عند تصوير المبانى الخارجية او التصوير الديكور الداخلى اظهار الظلال والإضاءة بالمشهد حيث يعد ذلك من أهم عوامل الإلتقاط الإحترافى والواقعى.
  • أثناء التصوير الديكورات الداخلية ينصح بعدم إستخدام عدسات الكاميرا ذات الزوايا الواسعة كـ 20mm, 24mm, 28mm.
  • عند التصوير الداخلى ينبغى ان تضع الكاميرا فى احدى اركان الحيز لإلتقاط اكبر قدر ممكن من المساحة كذلك ينبغى ان تكون زاوية الكاميرا مصبوبة للأمام مباشرة وهذا يعني أن كلاً من السقف والأرض سوف يظهران في الصورة.
  • تصوير الأدوات أو المنتجات يفضل تصويرها بخلفية بسيطة مع دمج جزء الأرضية بالسقف للتركيز الأكبر على الأداة أو المنتج.

ثانياً: إعدادات الكاميرا فى برنامج 3d max

  • أنواع الكاميرات ببرنامج 3d max

النوع الأول Target Camera: وهى كاميرا ذات الهدف أى تستطيع تحريك اتجاه رؤيتها من خلال نقطة الهدف.

النوع الثانى Free Camera: وهى كاميرا حرة يتم تحريك اتجاه رؤيتها بتحريكها نفسها وتكون مثالية أكثر فى المشاهد المتحركة.

النوع الثالث والجديد Physical Camera: وهو جيد جدا لإستخدام الكاميرا فى المشاهد التى تستخدم إضاءات Photometric كذلك عند عمل إعدادات رندر photorealistic ويتم العمل بها على رندر MentalRay ولكن مع رندر Scanline لم تدعم كل خصائص الـ Physical Camera.

– سواء فهمت هذه التعريفات السابقة أم لا تعالى نتعرف أكثر عن إعدادتها فى الفقرات التالية.

  • مكان زر Target Camera, Free Camera,Physical Camera

اتبع الخطوات فى الصورة التالية للذهاب إلى مكان أزارا الكاميرا

Camera-3d-max-1

Camera-3d-max

  • كيفية انشاء الكاميرا فى المشهد

يفضل إنشاء الكاميرا من مشهد Top.

يتم إنشاء الكاميرا Free من خلال الضغط على الزر الخاص بها ومن ثم الضغط فقط على المكان المراد وضعها به فى المشهد ثم بعد ذلك تستخدم أداة Rotation لتدويرها أو أداة Move لتحريكها.

إنشاء الكاميرا Target من خلال الضغط على الزر الخاص بها ومن ثم الضغط ومواصلة السحب على المكان المراد وضعها به فى المشهد لإكمال إنشاء الكاميرا وانشاء المسافة المطلوبة بين موضعها نفسه ونقطة الهدف Target.

انشاء الكاميرا من نوع Physical مشابه تماما لطريقة إنشاء الكاميرا Target

  • خصائص وإعدادات الكاميرا (Free,Target) فى برنامج 3d Max
Camera-3d-max-paramet

Camera-3d-max-paramet

هيا نفهم سوياً أهم هذه الإعدادات ولا تقلق من كثرة الأرقام سنبسطها معها واحدة تلو الأخرى …

  1. Lens: التحكم فى الطول البؤرى للكاميرا وهى المسافة بين السطح الأمامي للعدسة المستخدمة وبين جهاز الاستشعار (sensor) الموجود في داخل الكاميرا، ويتم التحكم فى طوله بالتناسب مع قيمة FOV.
  2. FOV: التحكم فى مجال رؤية المشهد من خلال التحكم فى مقاس تعريض المشهد ويتم ذلك (بالإتجاه الأفقى) كقيمة إفتراضية وتقاس بالدرجات.
  3. Stock Lenses: مجموعة من قيم العدسات للكاميرا يمكنك إختيار المناسب (عدسة العين الإفتراضية 35mm)
  4. Type: اختيار نوع الكاميرا Free,Target
  5. Show Cone: إظهار الشكل المخروطى للكاميرا دائما
  6. Near Clip: اقتصاص من مساحة المشهد وعدم إظهار جزء معين بالمشهد (وتعنى Near) قص المشهد من الأمام ويظهر مربع أحمر ويشير أن بعد ذلك المربع يتم إقتصاصه.
  7. Far Clip: اقتصاص من مساحة المشهد وعدم إظهار جزء معين بالمشهد (وتعنى Far) قص المشهد من الخلف ويظهر مربع أحمر ويشير أن أى شىء بعد مربع Near وما قبل مربع Far يتم اقتصاصه
  8. Target Distance: مسافة هدف الكاميرا
  • خصائص وإعدادات الكاميرا Physical فى برنامج 3d Max

هذا النوع ظهر حديثا بداية من إصدار 2016 وقوى جدا فى انشاء تأثيرا Depth of Field وهو تشويش الخلفية قليلا وعمل لها Blur ومفيد جدا فى تصوير الأودات والمنتجات للتركيز عليها عن بقية أجزاء المشهد الأخرى كمثل هذه الصورة.

depth-of-field

depth-of-field

 

depth-of-field

depth-of-field

ويتم ذلك من خلال إنشاء كاميرا من نوع Physical ومن ثم تفعيل خيار Depth of field من قائمة Focus من ضمن إعدادات الكاميرا.

Enable-depth-of-field

Enable-depth-of-field

ثم بعد ذلك نقوم بوضع Target على المكان المراد التركيز عليه وليكن فى هذا المثال (براد الشاى)

Example-depth-of-field-3d-max-physical-camera

Example-depth-of-field-3d-max-physical-camera

ومن ثم نقوم ادخال قيمة بخانة Aperture (( كلما ذادت القيمة كلما قل تأثير تشويش الخلفية أو تأثير Depth of Field وكلما قلت القيمة كلما ذاد التأثير ))

Aperture

Aperture

ملحوظة: عند القيام بالرندر تجد ظهور حبيبات او وجود Noise بتأثير Depth of Field وهو غير مرغوب به

Camera-3d-max-depth-of-field

Camera-3d-max-depth-of-field

لإزالة هذه الخشونة نقوم بالذهاب إلى
Rendering > Render Setup > Renderer > Samples per Pixel > Quality

ونقوم بتزويد قيمة Quality إلى 3 أو 4 مثلا.

Sample-per-Pixel

Sample-per-Pixel

ليظهر تأثير Depth of Field عالى الجودة وناعم بهذه الطريقة.

Camera-3d-max-depth-of-field

Camera-3d-max-depth-of-field

  • خصائص اخرى لكامير Physical ببرنامج 3d max
physical-camera-parameters

physical-camera-parameters

Target: لإضافة لها نقطة هدف أم لا.
Target Distance: مسافة نقطة الهدف بينها وبين الكاميرا نفسها.
Show Cone: إظهار الشكل المخروطى للكاميرا.
Show Horizon Line: إظهار خط الأفق بالمشهد.
Preset: أختيار موديلات وماركات للكاميرا كـ Canon, Nikon وغيرها.
Width: عرض جهاز الإستشعار sensor الكاميرا كلما ازادت القيمة العرضية كلما احتوت الصورة على عناصر اكثر من المشهد وهو متناسب مع إرتفاع جهاز الإستشعار Sensor للكاميرا.
Focal length: التحكم فى طول البعد البؤرى للكاميرا وهو المسافة بين السطح الأمامي للعدسة المستخدمة وبين جهاز الاستشعار (sensor) الموجود في داخل الكاميرا.
Specify FOV: تحديد زاوية نطاق رؤية الكاميرا
Zoom: تقريب وتبعيد المشهد من خلال الكاميرا
Aperture: يستخدم لإظهار تأثير Depth of Field مثلا، فكلما ذادت قيمته كلما قل تأثير تشويش الخلفية أو تأثير Depth of Field وكلما قلت القيمة كلما ذاد التأثير.
Enable Depth of Field: لتفعيل Depth of Field
Shutter
Type: نوع قياس سرعة الإلتقاط – نوع Frame هو النوع الإفتراضى، Seconds, Fractional seconds يستخدم فى الصور الثابتة، نوع degrees يستخدم فى المشاهد المتحركة
Duration: تحدد هذه المدة إستناداً إلى Type (نوع قياس سرعة الإلتقاط) وتؤثر هذه القيمة على exposure, depth of field, and motion blur.
Enable Motion Blur: تمكين الحركة الضبابية فى المشهد

الخلاصة: لتصوير المبانى الخارجية يجب اظهار خط الأفق خلف الدور الأول كذلك عند وضع اتجاه الكامير فى زاوية مائلة من أسفل إلى أعلى يضيف على المبنى الفخامة، عند التصوير الداخلى يجب اخذ منظور الكاميرا من احد الأركان كذلك إظهار جزء من الأرضية والسقف لإظهار جمال المشهد، مهم جدا فى كلتا التصوير الداخلى والخارجى إظهار الظلال والإظاءه بالتصوير للحصول على مشهد احترافى مليء بالحيوية والواقعية، عن تصوير المنتجات والأدوات يفضل أن تكون الخلفية بسيطة للتركيز على المنتج.

بالنسبة لإعدادات الكاميرا فى برنامج 3d Max : يوجد بالماكس ثلاثة أنواع الكاميرا
Target : كاميرا ذات الهدف أى تستطيع تحريك اتجاه رؤيتها من خلال نقطة الهدف.
Free: كاميرا حرة يتم تحريك اتجاه رؤيتها بتحريكها نفسها وتكون مثالية فى المشاهد المتحركة.
Physical: يستخدم فى المشاهد التى تستخدم إضاءات Photometric كذلك عند عمل إعدادات رندر photorealistic ويتم العمل بها على رندر MentalRay ولكن مع رندر Scanline لم تدعم كل خصائص الـ Physical Camera.


هل أفادتك المقالة أم مازلت تحتاج المزيد؟ اكتب لنا عن ما تود الإستفسار عنه.

.

ذات صلة
 
2 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش .. شارك تعليقك الآن
لا تتردد في المساهمة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *